أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في البرقاوي، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





السير الشعبية

السير الشعبية السيرة الشعبية قصص مستقاة من التراث تحكي عن الإنسان البطل وتقدم من خلاله الحكمة الشعبية وتبرز الوعي الاجتم ..



11-05-2019 03:35 صباحا
ibrahim
menu_open عضوية موثقة
مؤسس الموقع
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-05-2019
رقم العضوية : 1
المشاركات : 120
الدولة : الأردن
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10-6-1993
قوة السمعة : 740
موقعي : زيارة موقعي
عدد الإجابات: 73
الاسم الاول : ابراهيم
اسم العائلة : اسعد
 offline 





style="text-align: center;">السير الشعبية
السيرة الشعبية قصص مستقاة من التراث تحكي عن الإنسان البطل وتقدم من خلاله الحكمة الشعبية وتبرز الوعي الاجتماعي للأمة وأهم دور في السيرة الشعبية يقوم به الخيال الشعبي.

وأول السير الشعبية التي نذكرها لكم في مقالنا هذا عن الأميرة ذات الهمة التي كان الاستهزاء بها وهي أمة وأسيرة حتى أصبحت فارسة فرسان العرب قادت الجيوش وانتصرت على الرومان تبدأ سيرتها بمواجهة قبيلة أبيها وتنتصر عليها وتصبح فارسة الفرسان.
أما علي الزيبق فهي سيرة شعبية عن الشاطر المصري الذي يقف ضد ظلم وطغيان رئيس الدرك والوالي والمحتسب يحاربهم بالحيل والألاعيب ويصبح بطلا شعبيا.

وعن سيرة عنترة بن شداد فهي تحوي الكثير من التحديات فهو يعد شعراء العرب في الجاهلية واشتهر بقصة حبه لابنة عمه عبلة بينما كان ابن جارية وأسود البشرة وتاقت روحه إلى الحرية والاعتاق.

وهناك أيضا سيرة شعبية خيالية تروي حكاية سيف بن ذي يزن الذي طرد الأحباش وهي أكثر السير احتواء على الغرائب والأساطير والجان والمردة ننصحك بأن تقرأها فهي ممتعة.

ولا ننسى طبعا السيرة الشعبية العربية الزير سالم وهو عدي بن ربيعة بن الحارث من تغلب والذي توفي عام 531 م وهو شاعر عربي ويعرف باسم المهلهل بن ربيعة وتحكي سيرته عن ثأره لأخيه كليب حتى دفع في النهاية إلى حرب البسوس.

وستجد سيرة الظاهر بيبرس البطل المقاوم الذي دفع خطر الفرنجة عن مصر أثناء مرض السلطان الأيوبي الصالح أيوب وسار بجيوشه للدفاع عن دول عربية وهو من أبطال المماليك.

كما أن السيرة الهلالية المصرية أيضا تغطي مرحلة كبيرة في حياة بني هلال وأبطالها أبو زيد الهلالي سلامة والزناتي خليفة ودياب بن غانم والسيرة تبلغ من أبيات الشعر نحو مليون بيت حيث تنفتح السيرة الهلالية على نزاع خطير بين الأمير هلال وابنه المنذر في رحلة طويلة قامت بها قبيلة بني هلال إلى المغرب.

وأخيرا نختم مقالنا بسيرة الأمير حمزة البهلوان وهو ابن الأمير إبراهيم حاكم مكة المشرفة غير أن أرضه ومقره العراق حارب ودافع عن حقوق العرب التي اغتصبها الفرس وكان تابعه عمر العيار احرص على قراءتها فهي أكثر من رائعة وبها الكثير من العبر.





المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
السيرم Guest
0 88 Guest

الكلمات الدلالية
السير ، الشعبية ،


 







الساعة الآن 11:02 مساء


الوسوم